الحلقة التاسعة عشرة: الخطاب الديني وصناعة الفتوى
إذا كان من فقه الرجل طول صلاته وقصر خطبته وكانت سنة الرسول عليه وآله الصلاة والسلام أولى بالاتباع في كل حال ؛ فلِمَ تطول خطبة الجمعة لساعات أحياناً؟ وعمن نتلقى الفتوى بذلك ؟ وماذا عن مناهج صناعة الفتوى وتعامل دار الإفتاء مع الواقع الراهن ، وهل من تشريع لضبط المتأهلين للفتوى؟ في الجزء قبل الأخير من لقاء الإمام العلامة فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية.
الله يكرمك يا مولانا… اقنعت اولادى بالذهاب لصلاة التراويح فى رمضان فى المسجد القريب… وطبعا قبلها صلاة العشاء.. ذهبوا ايام معدودة ..بدأت بالعشاء ثم اربع ركعات تراويح وتناقصت .. لأن امام المسجد غفر الله له .. يبدأ من الأذان وينتهى بعد العاشرة مساء .. وكل ركعتين يتناقص عدد المصلين .
بسم الله الرحمان الرحيم.الحمد لله رب العالمين. الصلاة و السلام على الهادي إلى الطريق المستقيم سيدنا الرحمة المهداة و على جميع الانبياء و آله و صحبه و على من بهم اقتدى.
شكرا لك شيخنا الجليل على التوضيح الميسر في تبيان الفرق بين الدين و التدين.و من المؤهل للموعظة و من المؤهل للافتاء.
اللهم اهد من يتصدر سواء للموعظة أو الافتاء قبل أن يتعلم حتى لا يسبب في إثارة الفتن بين الناس.و حتى لا يكون أكبر تخصص في هذه الدنيا ممتهن يلجه من لا يخشى الله و يسمح لنفسه أن يعتلي منبر رسول الله و هو التبليغ عن رسول الله أي التصدر للدين ثم يليه التصدر للتدين. يا للعجب ممن لا يشعر بخطورة التخصص ؟
هل من وسيلة للضبط و الزجر حتى لا يكون الدين لعبا.على الاقل كمهنة الطب و الهندسة..؟ قوانين ملزمة لحماية المستهلكين أي عموم الناس و ليس فقط فئة.
الافتاء مؤسسة تستعمل و ترجع إلى خبرة و خدمات المؤسسات المتخصص في مجالات ذات الصلة بالافتاء. بارك الله في الشيخ سررت بذلك الاسلام مهيمن وانفتاح هذه المؤسسة الدينية على كل المعارف الكونية بالاضافة إلى العلوم الشرعية في حد ذاته مرجعية.
ثم أسأل الله الاعتناء بالتكوين لفائدة المشتغلين في مجال الخطاب الديني ليواكبوا علوم و حاجيات العصر . و السلام و إلى فرصة أخرى.
شيوخنا الكرام
جزاكم الله خيرا على ماتقدموه لنا فهذه الحلقة في غاية الأهمية للجميع وحتى نعلم عن من نأخذ فتاوينا
وضحتم للجميع الفرق بين القارئ والعالم المتعلم وبين ان يكون الشخص واعظا وان يتصدر للفتوى
للاسف الشديد ويؤلمني ان اقول هذا اصبحت لدى رواد المساجد والمسؤلون عنها غلظة عجيبة في التعامل
فقد كنت منذ سنوات اذهب الى المسجد للتراويح بصبة ابنتاي ولكن من كثرة ماتعرضن للمعاملة القاسية لمجرد انهن اطفال وان اولى بالصف الأول الاخت المنتقبة التي تاتي بعد بدء الصلاة اصبحن الأن لا يذهبن الى المسجد مبكرا ابدا ودائما يتعللن بالاسباب حتى لا يذهبن نهائيا ناهيك عما يحدث في صلاة العيد عندما نذهب بعد الفجر مباشرة لنكون في الصف الاول ثم نجد انفسنا في النهاية لا نجد مكان نسجد فيه لان الاخوات الفاضلات يرون انهن اولى من اي امرأة غير منتقبة في الوقوف في الصف الاول ويفعلن هذا بمنتهى غلظة وعنف وعند الاعتراض يكون الرد افسحوا يفيح الله لكم
فهل تفسير هذه العبارة ان يقفن امامنا بالقوة ويدفعنا للخلف
اي عقول هذه ومن علمهن
بالفعل يا أختاه هذا الموقف مؤلم.و السبب يعود لكوننا هجرنا المنهج المحمدي . قللنا من دور التزكية.و تصدر الرويبضة.و قدمنا صور مشوهة عن الاسلام مع كامل الاسف.و التزكية لا تكون الا ممن تلقوها بالسند المتصل إلى رسول الله معلم الكتاب و الحكمة و التزكية.كلنا اكتوينا من غلظة و جهل هؤلاء فلم نحسن تربية الابناء لانهم بين توجيهين متنافرين.نسأل الله أن يجبر كسرهم.الكلام كثير يا اختاه.بلغي سلامي للسيدة نفيسة رضي الله عنها . كما أسالك أن تدعين لي و لأولادي هناك ، فعن ظهر غيب الدعاء مستجاب.و بدوري اللهم احفظ ابنتيك و اسعدهما في الدنيا و الآخرة و قهما شر الخلق.آمين.