الحلقة 23 من برنامج آمنت بالله بعنوان: الدين والإبداع الفني
ضيوف الحلقة
الأساتذة أحمد فوزي المؤلف والممثل وحسين البدري الكاتب الروائي وحنان الكراراجي مخرجة رسوم متحركة
مقتطفات الحلقة
- خيري رمضان: هل الدين يحاصر الإبداع بقواعد وضوابط حاكمة؟ وهل الفن بلا دين أكثر حرية وانطلاقاً؟ لماذا أبدعت المجتمعات التي لا تعرف قيود الدين؟
- أحمد فوزي: تخوفنا الدائم من فتوى رجال دين بأن الفن بكل أشكاله حرام وأن المشاهد الذي يرانا يسمع أيضاً الفتوى بأن الفن حرام
- الحبيب الجفري: بداية المشكلة في حسم مسألة مَنْ يأخذ عن مَنْ ماذا. ومرجعيتكم في مصر للأزهر الشريف ودار الإفتاء في الفتاوى ذات الصلة بالفن
- الحبيب الجفري: في فتاوى الأزهر ودار الإفتاء تجدون أن الأصل في الفنون الإباحة ما لم تطرأ عليها أشياء تجعلها حراماً وهناك مجال واسع للاجتهاد
- الحبيب الجفري: المشكلة ليست في الفتوى ابتداء وإنما فيمن تؤخذ عنه الفتوى وينبغي العودة إلى المرجعية الشرعية المعتبرة في هذا الأمر
- الحبيب الجفري: كلمة الفن فضاء واسع الدلالة على قدرات الإنسان المبدع في استكشاف جماليات الخلق الإلهي المبثوث في الكون
- الحبيب الجفري: لا أعرف فناناً صادقاً يؤمن بوجود الله يرى في المشاهد الفاضحة فناً وأقصد بالفاضحة تلك التي تمنع القوانين تعرُّض الأطفال لها
- الحبيب الجفري: لا أعرف فناناً صادقاً يؤمن بوجود الله يرى في الترويج للكذب أمراً من قبيل الحلال ولو كان بطريقة فنية مبدعة
- الحبيب الجفري: هل يقبل الفنانون إذا أعطيت لهم كامل الحرية في الإبداع دون قيود أو قانون أن يتحملوا المسئولية المترتبة على أعمالهم ؟
- حسين البدري: تم إيقاف نشر رواية أولاد حارتنا لعدم موافقة الأزهر ثم صدرت بتقديم أحمد كمال أبو المجد عام 2006 فهل الإسلام تغير في 40 عاماً؟
- حسين البدري: رواية وليمة لأعشاب البحر لحيدر حيدر ساقطة فنياً بحكم أهل الاختصاص الفني وليس الدين ولا تستحق النشر من الأساس
- الحبيب الجفري: ما هو الموقف لو كان هناك منتج فني عالي الجودة يروج لفكرة زواج المحارم كنوع من الحرية القائمة على النسبية المطلقة وقيم ما بعد الحداثة؟
- خيري رمضان: العمل الفني الذي يروج لزنا المحارم هل نتركه لضمير الفنان وأخلاقيات المجتمع أم يجب أن يكون هناك قانون في حالة التصادم مع الدين؟
- حنان الكرارجي: تربيت على أن رسم شخصيات ذات روح حرام وأن النحت يقود إلى الوثنية والكفر ثم بدأت أفهم أن الرسم ليس حراماً بحد ذاته
- الحبيب الجفري: أقدر تماماً حساسية أهل الفن المفرطة من قضية وجود رقابة باسم الدين كما أشعر بالقلق من التخيل المثالي بأن المجتمع محصن ضد التغييرات السلبية
- الحبيب الجفري: النقلات المجتمعية الكبرى إلى الأسوأ كانت نتيجة عدم تفاهم بين أطراف راغبة في التغيير وأطراف لديها اهتمام أخلاقي تربوي
- خيري رمضان: لم نتحدث بعد عن حدود الحلال والحرام في الفنون ولماذا المجتمعات التي لا تعرف رقابة ولا قيوداً على الإبداع هي المجتمعات المتقدمة؟
جزاكم الله خير على الحلقة التي تحاكي محدثات العصر .. لقد رأيت في بعض الأعمال الإبداعية الغربية إشعار بالإنذار قبل إبتداء مكتوب بالأحمر العريض أو غيره لحقوق النشر وحقوق الإنسان أكبر فلماذا لا نجد ذالك في أعمالنا حيث أن ننذر عن مفاسدها قبل رؤية الإبداع الفني من خلال النص والوصف وهو ديننا أن ننذر ونبشر حيث أن دفع المفسد مقدم على جلب المصالح ومن قرر رؤية الإبداع الفني يعلق في آخره بالشرع في ما نص عليه لتصيح المفاهيم وإنضاج الوعي بالمصالح المرسلة وهي مجموع أسس المصالح الإنسانية كلها والتي تشمل حفظ الدين والحياة والعقل والنسل والمال .. والله أعلم